جراحة العيون

جراحة العين بواسطة الليزر هي احد اهم طرق العلاج التي تجعل المرضى يستغنون عن النظارات و العدسات الاصقة .

يتم استخدام انظمة الليزر الحديثة لتحسين العمليات جراحية لان هذه الأنظمة تتبع لكل نوع من خصائص محددة وستكون نتائجها متواصلة وممتازة خلال الفترات القادمة 

الليزك :

تعتبر من العمليات التي شكلت نقلة نوعية في مسار تصحيح البصر عن طريق الليزروهي من الجراحات الانكسارية لتصحيح قصر و طول النظر 

 مراحل عملية الليزك للعيون :

 1. يتم عمل قطع في القرنية من خلال مشرط او قاطع يسمى الميكروكيراتوم 

 2.  تطوى هذه الطبقة من القرنية جانباً

 3. يسلط الليزر البارد على طبقة المادة الاساسية stroma

 4. يقوم الليزر على اعادة تشكيل السطح بشكل يتوافق مع درجات الضعف

 5. بعد الانتهاء يتم إعادة طبقة القرنية التي تم قصها وتحييدها جانباً الى موضعها السابق

 6. تلتحم القرنية بشكل كامل من جديد خلال وقت قصير دون الحاجة الى غرز جراحية

من المفضل ان يتم عمل الليزك بعد سن 18 سنة وذلك لثبات النظر ويمكن اجراء عملية الليزك لأي شخص لا يعاني من أي امراض في القرنية او ان لايكون لدي قرنية مخروطية ايضا وتتم عمل الليزك لكلا العينين في نفس الوقت ونسبة النجاح هي 96% للعمليات ويمكن اجراءها لعين واحدة ايضا اذا استدعى الامر ذلك .

نسبة نجاح عملية الليزك للعينين  في حالات قصر البصر القليلة تصل نسبة النجاح الى 98% اما في حالة ان تصل درجات القصر الى -6 او اكثر فنسبة النجاح تكون 96% خلال عملية الليزك وهذه تقريبية طبعا .

زراعة القرنية :

يتم اجراء زرع القرنية عندما تكون القرنية الاساسية مصابة بسبب تعرضها لعوامل معينة او امراض او فيروسات وتجعلها غير قابلة للاصلاح ويتم اخذ القرنية من متبرعين ميت ليتم استخدامها في عمليات زرع القرنية .

قرنية العين (Cornea) وهي عبارة عن جزء شفاف يقوم على تغطية العين من الخارج ويحميه من التلوثات وعوامل البيئة ووظيفة القرنية هي تكسير اشعة الضوء عن مرورها داحل العين ولها دور مهم جدا في تفعيل قدرة الشبكية على التركيز على الصورة .

يمكن ان تصاب القرنية بأحد الامراض مثل هيربس والذي يسبب تقرحات او عدوى فطرية وغيرها وايضا ممكن دخول جسم غريب داخل العين ويؤثر على القرنية بحيث لايمكن الشفاء منه

ويوجد أمراض العيون التي قد تسبب تبايناً في شكل القرنية: تحدب القرنية او جعلها مخروطية ، مما يؤثر على القدرة على الرؤية،  في مثل هذه الحالات، يحتاج المريض إلى زرع قرنية جديدة (مثل القرنية المخروطية – Keratoconus، الساد – Cataract)

سير العملية:

يتم تقطير قطرات لتوسيع حدقة العين مع التخدير الموضعي للمنطقة او الكلي , ويتم عمل شق رفيع في القرنية لإزالة جميع نسج القرنية ووضع القرنية البديلة مكانها وخياطة القرنية الجديدة .

وهنالك طرق اخرى مثل زرع بطانة للقرنية او زرع جزء معين من القرنية بإستخدام اجهزة متطورة في الجراحة وتعتمد على الليزر

انفصال الشبكية :

انفصال الشبكية تحدث عند انفصال الطبقة الخلفية في العين والتي تحتوي خلايا عصبية تقوم على استشعار اشعة الضوء وتحويلها الى اشارات عصبية ويتم ارسالها عبر العصب البصري الى الدماغ لتحليلها

وعندما يحدث انفصال الشبكية في العين فإنه تزول التروية الدموية للخلايا العصبية في الشبكية مما يؤدي الى زوال مصادر الغذاء و الاكسجين وكلما زاد انفصال الشبكية زاد احتمال فقدان البصر بشكل اكبر

عملية انفصال الشبكية:

هنالك عدة خيارات لعمليات انفصال الشبكية وهي : 

عمليات الليزر أو عملية التبريد: يمكن لهذه الطريقتان تصحيح التمزق الذي حصل في الشبكية عند تشخيصه بشكل مبكر.

تثبيت الشبكية الهوائي: وتتم هذه العملية وتنجح غالبا في حالات الانفصال الصغيرة التي تكون من السهل اغلاقها ويتم عبرها حقن فقاعة غازية تكون ضمن الخلط الزجاجي و السائل الزجاجي هو عبارة عن مركب هلامي يقوم بفصل العدسة عن الشبكية وهذا يدفع السائل الزجاجيي  ليعيد الشبكية الى مكانها الاساسي الطبيعي .

التثبيت بالصلبة: يتم هنا الربط بين الطبقة الخارجية البيضاء من العين او كما تسمى الصلبة مع الشبكية ليساعد الشبكية للرجوع الى مكانها السليم .

استئصال الزجاجي: تساعد هذه العملية في علاج الانفصالات الكبيرة داخل وضمن الشبكية حيث يتم هنا استئصال السائل الزجاجي واستبداله بمحلول ملحي مما يساعد على علاج هذه الانفصالات .

الفيمتوسمايل :

يتم استخدام الليزر لتصحيح اخطاء و مشاكل الرؤية المجملة ونتائجها جيدة في حالات بعد وقصر وانحراف النظر وتختلف عن الليزك الذي يحتاج شق على سطح القرنية من اجل الوصول الى الانسجة الموجودة اسفله 

تعمل تقنية الفيمتوسمايل عبر انبوب متصل صغير ويتم تحدييد ألانسجة المستهدفة عن طريق الليزر ثم يتم إزالتها بشكل حذر من خلال الانبوب .

خطوات عملية الفيمتو سمايل:

تستغرق عملية فيمتوسمايل مدة قليلة حوالي 20 دقيقة وتتم عبر التخدير الموضعي وهذا الموقت القصير للعملية يعتمد على دقة التقنية وجودتها وفعاليتها وتعتبر اكثر أماناً من الليزك وتتم من خلال خطوة واحدة من خلال اشعاع الليزر الذي يقوم بفصل طبقة من نسيج القرنية وبعدها يتم استخدام ليزر اشعاع الفيمتوليزر لإحداث ثقب من خلال القرنية طوله تقريبا 4 مم دون الحاجة الى رفع اي جزء من أجزاء القرنية كما في حال تقنية الليزك . 

مميزات تقنية فيمتو سمايل:

  • لايوجد ألم اثناء وبعد العملية .
  • يمكن متابعة الحياة اليومية وتعريض العين للماء مباشر بعد العملية (يفضل ان لا تعرض )
  • يتم الحفاظ على القرنية سميكة ولايتم اقتطاعها
  • يمكن اجراء العملية في حالات قليلة السمك والتي تكون غير مناسبة لليزك او الفيمتولزك 
  • يتم الحفاظ على عصب القرنية المسؤول عن حالات افراز الدموع 
  • الحفاظ على الاغشية الطلائية التي تكون حول ومحيط القرنية 

 

Medturkiyeجراحة العيون