جراحة العظام

 استبدال مفصل الحوض:

عند عملية استبدال مفصل الحوض يقوم الطبيب بإزالة الاجزاء التالفة من مفصل الورك او الحوض كما يسمى ويتم وضع مكانها أجزاء تصنع عادة من المعادن و البلاستيك الطبي او السيراميك الشديد الصلابة .

الحالات التي يمكن ان تدمر مفصل الحوض  ، والتي تتطلب جراحة استبدال مفصل الحوض  ما يلي:

الفُصال العظمي: هو التهاب في المفاصل نتيجة لتمزق الانسجة للمفصل ويؤدي إلى اهلاك الغضاريف الزلقة التي تغطي نهايات العظم والتي تساعد المفاصل على التحرك بسلاسة.

التهاب المفاصل الروماتويدي:  هذا الالتهاب ينتج عن فرط النشاط المناعي وهو نوع من لالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى تآكل الغضاريف والعظام  مما يؤدي إلى تدمير. النخر العظمي، اذا لم يصل الدم  إلى الجزء الكروي من مفصل الورك فقد يتهتك العظم ويصاب بالتشوه .

وبإمكانك ايضا عمل جراحة استبدال مفصل الورك إذا كانت لدى المريض معاناة من ألم في مفصل الورك ويكون مستمر على الرغم من اخذ المسكنات

-يزيد ويتفاقم مع المجهود او المشي .

-تتأثر لدى المريض ساعات النوم .

-صعوبة النزول او الطلوع على الادراج.

-صعوبة النهوض من وضعية الجلوس.

خطوات جراحة واستبدال مفصل الورك :

 -صنع شقوق من الجزء الأمامي من الورك من خلال الأنسجة . 

-ازالة الغضاريف و العظام المدمرة و التالفة .

-زراعة التجويف الاصطناعي في اساس عظم الحوض ليكون مكان التجويف التالف .

-استبدال مكان الكرة المستديرة في الأجزاء العلوية من عظم الفخذ بكرة اصطناعية ويتم وصلها مع عظم الفخذ بشكل متناسب 

بعد العملية سيتم نقل المريض الى منطقة التعافي لبضع ساعات في وقت انتهاء مفعول تخدير ويتم مراقبة المريض من خلال الطاقم الطبي وضغط الدم واليقظة ومقدار الألم وغيرها وحاجات المريض من ادوية و علاج .

 استبدال مفصل الركبة:

اكثر مفاصل الجسم التي تتأثر هو مفصل الركبة لما له من وظائف يومية وقد يتعرض للتآكل لعدة اسباب كلشيخوخة ونقص كالسيوم وغيرها وقد يحتاج المريض الى عملية لاستبدال المفصل للركبة 

يمكن معالجة مفصل الركبة عن طريق العلاج الطبيعي فيزيائيا او عبر الادوية ولكن عند فشل هذه المحاولات و العلاجات سيلجئ الطبيب الى عملية لاستبدال المفصل ويوجد عدة انواع لعمليات تغيير مفصل الركبة وهي : 

 استبدال الركبة بالكامل: يتم هنا استبدال عظم الفخذ و الساق المتصل بالركبة وهذا النوع هو الاكثر شيوعا بين العمليات.

استبدال جزئي للركبة: هنا يتم استبدال قطع جزئي من الركبة ويكون تالف ويتم استبداله بجزء اخر سليم ويكون سببه الالتهابات .

استبدال الرَّضفة:  وهي الجزء الأمامي من الركبة عندما يتم تعريض الرضفة للتلف فيجب عند ذلك استبدالها للمحافظة على حركة الركبة ونسبة نجاح هذه العملية نسبية لذلك يفضل استبدال الركبة بالكامل عند تعرض الرضفة للتلف.

الاستبدال الكلي المركب للركبة: هنا يتم استبدال المفصل الصناعي الذي يكون تالف بمفصل آخر جديد ويتم اجراء هذه العملية عند التعرض لاإلتهاب شديد في مفصل الركبة او عند اجراء اكثر من عملية واحدة لاستبدال مفصل الركبة .

ترميم الرباط الصليبي الأمامي:

عملية ترميم الرباط الصليبي الأمامي تهدف لاستعادة ثباتية وقوة المفصل للركبة بعد ان يكون قد تمزق الرباط الاصلي , يتم ازالة الرباط المهترء واستبداله لآخر من جسم متربع او رباط اصطناعي وإن ثباتية مفصل الركبة تكون من أربعة أربطة ( تقوم على ربط عظمي الفخذ و الساق مع بعضها وهي :

• الرباط الصليبي الأمامي
• الرباط الجانبي الأنسي
• الرباط الجانبي الوحشي
• الرباط الصليبي الخلفي

وتكون أهمية الرباط الأمامي الصليبي لانه يقوم بدوره بالحفاظ على الساق من الانزلاقات امام عظم الفخذ ويقوم بتوفير الاستقرار ايضا عند دوران الركبة .

إصابات الرباط الصليبي الامامي:

تعتبر الاصابات في الرباط الصليبي الامامي هنا من اكثرها انتشاراً وخاصة عند لاعبين الرياضة و الحركة .

كيف تتم عملية ترميم الرباط:

يتم عمل شق في الجزء الأمامي من الركبة لإدخال أدوات جراحية مثل المنظار ايضا ليسمح للفريق الطبي برؤية واضحة داخل الركبة أثناء العملية .

ثم يتم إزالة  الرباط الصليبي الامامي المهترء وتنظيف المنطقة ويتم بعدها عمل ثقوب في الساق وعظم الفخذ للتثبيت الرباط الجديد وبعدها يتم اختبار حركة الرباط و الركبة بشكل جيد ومدى الثباتية .

 التشوهات الخلقية عند الاطفال:

يمكن ان يولد الأطفال ولديهم بعض العيوب و التشوهات في العظم وتكون وراثية او نتيجة التهابات وغيرها او كسور .

وتكون التشوهات الخلقية في العظم منذ اول يوم ولادة مثلا نقص اطراف اصابع او قصر في الطرف العلوي او الطرف السفلي وممكن ان تكون ايضا عيوب غير واضحة مثل خلع مفصل خلقي او وراثي واذا لم يتم اكتشاف هذه العيوب مبكرا فسيكون من الصعب علاجها لاحقاً.

العلاج :

قبل الجراحة :

يتم عمل فحوصات باستخدام الرنين المغناطيسي للطفل و الاشعة والقيام بالتحاليل ووفقا لهذه التقارير يتم وضع خطة علاجية للمريض الطفل .

العملية والتأهيل :

يمكن ان يصاب الطفل بمرض “القدم الحنفاء” فيجب عندها عمل عملية جراحية على مراحل حسب حالة الطفل وتكون بين 6 و 9 اشهر من عمر الطفل لتكون تموضع الرجل في وضع اكبر ويكون الطفل المريض في وضع صحي افضل ليكتمل العلاج قل ان يبدأ الطفل بالمشي وتكون اول خطوة سليمة له .

ويتم بشكل معتاد وضع القدم و الكاحل الى الوضع الطبيعي عن طريق عمل استطالة لوتر الإخليلي وفك العضلات وفتح مفاصل الكاحل و القدم لإعادة عمل تموضع لعظام القدم بشكل جيد ويتم التثبيت بواسطة سيخ معدني وتوضع الجبيرة لمدى اسبوعين ثم يتم إزالة الغرز وتصليح وضع القدم الى افضل وضع واعادة وضعها في الجبس لمدة 1 شهر و يتم تغيير الجبيرة وتبقى لمدة شهر ونصف ، ونقوم بإزالة السيخ المعدني بعد شهر ونصف تقريباً من العملية .

Medturkiyeجراحة العظام